أخر الاخبار

اليوم 171.."غزة" تدك الغلاف و"الأمن الدولي" يمرر وقف الحرب و"الخلافات" تشتعل بين الحلفاء وإستقالة وزير



"الغلاف..الإشتباه بدخول مسلحين فلسطينيين"

"الشفاء..لا صحة لحوادث الإغتصاب من قبل الجنود الإسرائيليين بحق الفلسطينيات"

"تل أبيب..الموقف الأمريكي يشعل الخلافات"

"جدعون ساعر..أول وزير في حكومة نتنياهو يعلن الإستقالة"

"ترامب..وقف الحرب الفوري ضرورة ويجب المضي بالتطبيع"

عواصم-وكالات

"غزة تدك الغلاف..وحماس لا نبحث مصير القيادات الآن"

بلغت حصيلة الشهداء، خلال اليوم 171، من العدوان على قطاع غزة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، 32333 شهيد، ونحو 74694 مصاب. 

 وواصلت المقاومة الفلسطينية، خوض المعارك الضارية مع الجيش الإسرائيلي، على عدة محاور من قطاع غزة، شمالا في محيط مجمع الشفاء الطبي، وجنوبا خانيونس، ووسطا في الزهراء.

ومع استمرار حصاره لليوم السابع، واصلت المقاومة الفلسطينية، تنفيذ عدة إستهدافات تجاه القوات الإسرائيلية، والتي تحاصر المجمع، موقعة إياها بين قتيل وجريح.

وفندت شخصيات من قطاع غزة، ومنها الكاتب والداعية الفلسطيني، جهاد حلس، رواية سيدة قالت أنها سمعت بحوادث إغتصاب في مجمع الشفاء الطبي، في شهادة قدمتها لفضائية "الجزيرة"، وتم تداولها على نطاق واسع، قد مورست من قبل الجيش الإسرائيلي.

وفي اليوم الثاني على التوالي، تعرضت مستشفى الأمل، في خالنيونس، دنوبي القطاع، لهجوم إسرائيلي جديد.

وأجبر الجيش الإسرائيلي، السيدات النزوح نحو منطقة المواصي، بعد إخلاءهن من مجمع ناصر الطبي، في خانيونس والقبض على عدد ممن كانوا من النازحين في المجمع. 

وفي خضم إقتراب الحرب من دخولها الشهر السابع على التوالي، دكت المقاومة الفلسطينية، مستوطنات غلاف غزة وأسدود وعسقلان، بعدة رشقات صاروخية اليوم الإثنين، انطلقت من شمال القطاع.

وقال الخبير بالشأن الإسرائيلي، سهيل دياب، أن الرشقة الصاروخية من غزة تجاه الغلاف، تسبب بتسونامي في الإعلام العبري. 

وقال القيادي، حسام بدران، في حركة حماس، أن الأولوية هي وقف العدوان، وإدخال المساعدات، وعودة النازحين، وإعمار غزة، وليست مقتصرة على ملف التبادل، فيما عد الموقف الأمريكي شريكا مع الاحتلال، وتعطل الإتفاقات، والحديث عن الوصول ليحيى السنوار، لا تشغلنا، وسنواصل المواجهة حتى الاستقلال.

وأضاف بدران، أنه لا حديث يخص القيادات أثناء المفاوضات، مطالبا نتنياهو بالإقرار في الهزيمة، والوفد الفلسطيني يعتمد الصمود الإسطوري للشعب الفلسطيني، والتضامن الدولي. 

ورحبت حركة حماس، بقرارات مجلس الأمن الدولي، والمتعلقة بوقف الحرب، متأملة الضغط على إسرائيل كي تلتزم بتلك القرارات، وإستعداد الحركة لإتمام عملية تبادل للأسرى، مع ضمان دخول المساعدات والمعدات الثقيلة للقطاع، وذلك لرفع الأنقاض، وإنتشال الجثث من تحتها. 

وناشدت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الفلسطينيين بعدم التوجه إلى دوار الكويت أو شارع الرشيد، حيث ستتولى لجان شعبية عملية توزيع المساعدات، تجنبا لوقوع المزيد من الضحايا نتيجة العدوان المتعمد على مثل هذه التجمعات.

"الضفة الغربية..عيد المساخر مناسبة للإستفزاز"

أدى نحو 30 ألف مصل، اليوم الإثنين، صلاة التراويح السادسة عشر، في المسجد الأقصى المبارك، رغم القيود المفروضة على المسجد من قبل سلطات الاحتلال.

وداهمت   قوات الاحتلال، عدة مناطق في الضفة الغربية، حيث أعتدت على الممتلكات العامة والخاصة، واعتقلت عدد من الفلسينطيين، وخاضت اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية في عدد من المناطق. 

فيما اقتحم نحو 290 مستوطن، باحات المسجد الأقصى، اليوم الإثنين، تزامنا مع الإحتفال بما يسمى عيد المساخر اليهودي.

وفككت الشرطة الفلسطينية، عبوة كبيرة كانت معدة للتفحير، في حي الجابريات بمخيم جنين، ضمن استعدادات المقاومة الفلسطينية لإستهداف قوات الاحتلال. 

ورحبت الخارجية الفلسطينية، بقرارات مجلس الأمن الدولي، القاضية بوقف الحرب وإطلاق سراح المحتجزين، مؤكدة أملها بإنهاء الحرب وخروج الجيش الإسرائيلي من غزة.

"الخلافات تتعمق مع واشنطن ووزير يستقيل"

أمر الجيش الإسرائيلي، بإخلاء مزارعين من مستوطنات غلاف غزة، وإغلاق الطرق الواصلة بين عدد من المستوطنات، على خلفية الإشتباه بدخول مسلحين فلسطينيين إلى مستوطنات الغلاف.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، إنهاء عمليته في مدينة حمد، والتي نجمت عن إعتقال نحو 300 فلسطيني.

ومنع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، توجه الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن، نتيجة عدم إستخدام الولايات المتحدة، حق النقض لقرار صدر عن مجلس الأمن الدولي، يطالب بوقف الحرب. 

ووصف مكتب رئيس الوزراء، الموقف الأمريكي في مجلس الأمن الدولي، بالمضر في جهود الحرب وإستعادة المعتقلين الإسرائيليين. 

وقال مقربين من نتنياهو، أن الأخير، يتهم واشنطن بدعم حماس من خلال موقفها، وقالت المصادر، أن نتنياهو، ألحق أضرارا بمفاوضات صفقة التبادل.

ووصف الوزير، إيتمار بن غفير، الولايات المتحدة بالأرض القاحلة، فيما قال الوزير، بتسلئيل سموتريتش، أن الموقف الأمريكي، يخدم مصلحة حماس ويضر جهود إستعادة المعتقلين من غزة. 

وقال وزير الدفاع، يوآف غالانت، أنه لا حق أخلاقيا في وقف الحرب دون إستعاد المعتقلين الإسرائيليين، وطالب الوزير، بيني غانتس، بإرسال الوفد إلى واشنطن بل وذهاب نتنياهو بصحبته أيضا. 

وصف زعيم المعارضة، يائير لابيد، قانون التجنيد المثير للجدل، والذي من المرجح عرضه خلال الاسبوع الجاري في الحكومة، بالكارثة الأمنية، وحول استقالة ساعر، أكد أنها ربما تكون الخطوة الأولى نحو حل الحكومة.

وقالت زعيمة حزب العمل، ميراف ميخائيلي، أن نتنياهو بات يسعى لتدمير العلاقات مع واشنطن، بهدف بقاءه السياسي، ما يحتم إستبداله فورا، حفاظا على وجود الدولة.

 وأعلن الوزير، جدعون ساعر، اليوم الإثنين، إستقالته من الحكومة الإسرائيلية، وقال أنه لا يرى قربا لتحقيق أهداف الحرب، مشيرا أنه لم يأتي لتدفئة الكراسي. 

ورجح موقع واللا العبري، أن تدفع إستقالة ساعر، بيني غانتس وحزبه، إلى مغادرة الحكومة.

واصل حزب الله اللبناني، والجيش الإسرائيلي، تبادل إطلاق النار فيما بينهما.

وخلال لقاءه الامين العام للأمم المتحدة، شدد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، على ضرورة إدامة عمل الأونروا، وتجنب عملية برية في رفح. 

وطالب الصفدي، بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي، مرحبا بإتخاذ القرار، والذي يعد الأول من نوعه منذ نحو 6 أشهر من العدوان على غزة.

وسيرت الأردن، نحو 73 شاحنة، محملة بالمساعدات إلى قطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم، مرورا بالأراضي المحتلة، وبالتزامن مع ذلك، نفذت القوات المسلحة بمشاركة مصر والإمارات والولايات المتحدة وألمانيا وسنغافورة وبريطانيا، عملية إنزال جوي للمساعدات على قطاع غزة، عبر 8 طائرات.

ورحب البرلمان العربي بقرار الأمن الدولي، فيما رحبت دول عربية عدة بالقرار، منها قطر ولبنان والسعودية وسلطنة عمان والبحرين وجامعة الدول العربية وأخرين. 

"الأمن الدولي يقر وقف الحرب..وترامب يدعو لوقفها والمضي بالتطبيع"

طالب المرشح الرئاسي لمنصب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في مقابلة مع صحيفة يسرائيل هيوم، بوقف الحرب فورا في غزة، والمضي في مشاريع التطبيع، لأن الحرب تفقد إسرائيل دعما عالميا كبيرا.

وأقر مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، المطالبة بالوقف الفوري للحرب في غزة، يفضي لوقف دائم، والإفراج عن المحتجزين دون شروط.

وفي حين لم تستخدم الولايات المتحدة، حق النقض، قالت المندوبة الأمريكية، أن بلادها عارضت بعض بنود القرار، كعدم إدانة حركة حماس. 

وكشف المندوب الروسي، لدى الأمن الدولي، دعم بلاده أي قرار يتضمن وقفا دائما للحرب في غزة. 

وقالت الخارجية الصينية، أن حرب غزة تسببت بأزمة خطيرة، ما يتوجب على مجلس الأمن الدولي، دعم وقفها دون شروط. 

وقال المرصد الأورومتوسطي، أن إسرائيل تواصل تجاهل مقررات محكمة العدل الدولية، بعد مرور شهرين على صدورها.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، انتونيو غوتيريش، عزم المنظمة على مواصلة استمرار عمل وكالة الأونروا، مجددا الدعوة لوقف الحرب، وإدخال المزيد من المساعدات برا إلى الفلسطينيين في غزة، خلال زيارته الأردن.

وكشفت هيئة البث العبرية، رفض إيطاليا بيع ذخائر لسلاح البحرية الإسرائيلية. 

وعلى خلفية الحرب المتواصلة، ألغيت بطولة أوروبا في الجمباز 2025، والتي كان مقررا لها أن تجرى في تل أبيب.

وتعرض سهم شركة مطاعم ماكدونالز، للإنهيار على خلفية حملات المقاطعة الشعبية التضامنية مع غزة، بواقع 4% اليوم الإثنين. 

وشهدت مدن وعواصم عالمية، وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، في الأردن أمام سفارة إسرائيل، وفي الولايات المتحدة بمدينة نيويورك، وفي تونس، وفي بريطانيا أمام متحف لندن. 

(الذنيبات نيوز)

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-